تاريخ النشر : الثلاثاء, نوفمبر 14th, 2017
رمز الخبر:5032

كرمانشان… تزايد اعداد الضحايا و تقصير إيراني بتقديم المساعدة و احصائية جديدة

اشتراك
الأرشيف

 

المركز-كرمانشان: إيران تمنع دخول الصحافة الاجنبية للمدن التي تعرضت للزلزال

أعداد الضحايا القتلى و الجرحى:

علم مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان أنه و نتيجة للزلزال المدمر الذي ضرب مدن كوردستان إيران و إقليم كوردستان, ارتفع عدد الضحايا حتى اليوم إلى أكثر من 530 قتيلا و 7 آلاف و817 جريحا في محافظة كرمانشان.
و أكدت المصادر أن حوالي 30 ألف منزل في مختلف مناطق عموم محافظة كرمانشان و حوالي 12 ألف منزل قد دمر بشكل كامل, حيث يوجد مايقارب 200 قرية في محافظة كرمانشان لم تصل لها أية مساعدات من قبل السلطات الإيرانية حتى اللحظة.

 

تقصير حكومي و مساعدات من الشعب:

و أكدت المصادر التي حصل عليها المركز, أن فرق الانقاذ المحلية لاتزال تبحث عن المفقودين تحت الانقاض, حيث لايزال المئات من المواطنين, بينهم قتلى و أحياء, عالقين تحت هذه الانقاض, دونما أن تقوم السلطات الايرانية بتقديم المساعدة الطارئة لأهالي تلك المنطقة, حيث تقتصر المساعدات التي يتم تقديمها لأهالي محافظة كرمانشان على أهالي مختلف مدن كوردستان إيران الذين يقومون بتأمين المواد الاساسية من طحين و مواد غذائية و مستلزمات أخرى كالبطانيات و غيرها.

و أكدت المصادر إلى أن العشرات من أصحاب الأموال قاموا بدفع مبالغ مالية لأصحاب الأفران في مختلف مدن كوردستان إيران لتأمين كمية الخبز اللازم و تقديمه كمساعدة للمتضررين, حيث هناك أفران تعمل 24 ساعة في اليوم لتأمين الكميات المطلوبة.

الجيش الإيراني يصادر جزءا من المساعدات و عزل المنطقة عن الاعلام:

وأكدت المصادر التي حصل عليها المركز أن الجيش الإيراني قام بمصادر كميات كبيرة من المساعدات التي كانت متوجهة إلى كرمانشان, منها بطانيات, إضافة إلى أن السلطات الإيرانية قامت بتوزيع كميات كبيرة من المياه المعدنية المعبأة في القناني و المنتهية الصلاحية, كما أن جميع قنوات المياه الصالحة للشرب في المحافظة قد تدمرت بفعل الزلزال و تشهد المحافظة بمركزها و ريفها أزمة مياه الشرب.

من جهة أخرى أكد مراسل صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية, توماس إيرد بيرنك, ان السلطات الإيرانية لم تعطه ترخصيا لدخول المناطق التي تعرضت للزلزال, حيث تشهد تلك المناطق انقطاعا تاما لشبكة الانترنت أيضا.

المناطق التي تعرضت للزلزال:

يذكر ان المناطق التي تعرضت للزلزال في كوردستان إيران بتاريخ 12/11/2017 هي محافظات: لورستان, إيلام, كرمانشان, سنه و أورمية, إلا أن أشدها كانت في محافظة كرمانشان, حيث تعرضت 7 مدن تابعة لها( خصوصا سەرپێل و ئيلام ئاباد و دالاهو و قصر شيرين) إضافة إلى تعرض 1930 قرية في المحافظة لخسائر كبيرة, حيث لايزال غالبية من تدمرت منازلهم, يبيتون في العراء دون الحصول على مساعدات فورية من الساطات الايرانية تحميهم من برد الليل و توفير سكن مؤقت لهم و لأطفالهم.