تاريخ النشر : السبت, أكتوبر 28th, 2017
رمز الخبر:5006

عفرين… مصادرة منزل و جميع أملاك أحد المواطنين بحجة أن ابنه بقوات بيشمركة روج

اشتراك
الأرشيف

بيان بخصوص استيلاء قوات الأسايشعلى منزل أحد المواطنين وجميع أملاكه

علم مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان أن دورية مشتركة لقوات الأسايشو قوات مكافحة الإرهابقامت ظهر يوم الأحد 22/10/2017 بمصادرة منزل السيد عبد الحنان عبدو بقرية متينا بناحية شكاك/شرا بمدينة عفرين/محافظة حلب بعد إخراج المسترهن بالتهديد, بحجة أن ابن صاحب المنزل مقاتل بقوات بيشمركة روج.

و أكدت المصادر أن صاحب المنزل(عبدالحنان عبدو) كان قد رهن منزله قبل سنوات لأحد النازحين و هاجر بعدها إلى ألمانيا حيث يعيش حاليا, و كان ابنه البكر(عبدو) الوحيد المتبقي في عفرين و وهو أيضا خرج قبل حوالي 5 أشهر من عفرين متوجها إلى أوربا, إلا أن الأسايشقامت بالاستيلاء على المنزل و أخرجت المسترهن عنوة بعد إعطاءه مبلغ 300 ألف ليرة سورية من المبلغ المتبقي له من مبلغ رهان المنزل.

وأضافت المصادر أنه تم مصادرة ثلاثة قطع أرض زراعية( 400 شجرة زيتون) للمذكور عبدالحنان عبدو بالرغم من أنه كان قد رهنها قبل سنوات, و خلال الأيام القادمة سيقوم “كومينالقرية بجني محصول الزيتون.

و أيضا كانت الجهات المسؤولة قد صادرت الشهر الماضي بتاريخ 06/09/2017 منزل السيد محمد خليل( معروف بمحمد جبولي) وهو أيضا من أهالي قرية متينا بناحية شكاك/عفرين, بحجة أنه يعيش في ألمانيا منذ سنوات عدة.

إننا في مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان ندين بشدة مصادرة أملاك المواطنين بحجج واهية ونطلب بضرورة إعادة أملاك المواطنين لأصحابها, حيث بلغ عدد البيوت المصادرة حتى الآن المئات, و نعتبر هذه الاجرائات اللاقانونية تناقض و انتهاك صريح و واضح للعهود و المواثيق الدولية و كذلك لميثاق العهد الاجتماعي للفيدرالية الديمقراطية لشمال سورياروج آفاوندعوا المسؤولين في الإدارة الذاتيةإلى ضرورة إعادة الحقوق لأصحابها و تعويضهم بشكل عادل.

مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان

هانوفر/ ألمانيا

28/10/2017